سفارة قطر في تركيا تحتفل باليوم الوطني بمشاركة رسمية واسعة جدا

-

 انقرة في 19 ديسمبر/  أقام سعادة السيد سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى الجمهورية التركية حفل استقبال خاص يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017 بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، وذلك بمشاركة رسميّة تركيّة واسعة جداً. حضر الحفل قرابة الألف شخص تقدّمهم سعادة نائب رئيس الوزراء السيد محمد شمشك، وكل من السادة وزراء الاقتصاد نهاد زيبكجي، والتنمية لطفي ألوان، والصحّة أحمد دميرجان، ونائب رئيس مجلس الأمّة التركي الكبير (البرلمان) عائشة نور بهتشاكابيلي، ونائب رئيس هيئة الأركان الفريق أوّل أوميد دوندار، ومساعد وكيل وزارة الدفاع الوطني العميد إحسان بلبل، وسعادة مساعد وكيل زارة الخارجية بالإضافة الى نائب المدير العام لشؤون الشرق الأوسط في الخارجية التركية كورهان قاراقوتش والمدير العام لإدارة المراسم في الخارجية التركية شوقي متولّي . 

كما شارك في الحفل مستشار رئاسة الجمهورية سفر طوران والسادة الوزراء السابقون لكل من وزارة الطاقة تانر يلديز، والزراعة والثروة الحيوانية محمد أكار، والداخلية عبد القادر أقصو، بالإضافة الى نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم ياسين أكتاي. وعدد كبير من النواب في البرلمان التركي ورؤساء البلديات ورؤساء البعثات والممثّليات الدبلوماسية . 

وشهد الحفل كذلك مشاركة الممثل السينمائي المعروف وبطل مسلسل وادي الذئاب نجاتي ششماز، وعدد من رجال الاعمال والإعلاميين وجمع غفير من المواطنين الأتراك. 

أكّد سعادته خلال استقباله المسؤولين الأتراك على أنّ العام 2017 كان عاماً حافلاً بالتحديات والمصاعب لكنّه كان عاماً مليئاً بالفرص بالنسبة لدولة قطر، لافتاً الى انّ كثيرين "حاولوا وضع العوائق أماما لمنعنا من مواصلة تقدمنا ونجاحنا، لكنّهم فشلوا في محاولاتهم البائسة هذه، وعلى رأسهم دول الحصار، التي لم تحترم أي أعراف أو قيم أو جيرة". 

وقد لفت سعادته الى انّ العلاقات القطرية-التركية "أثبتت مرة أخرى أنّها قادرة على تجاوز التحديات المشتركة بنجاح" مقدّماً "الشكر لتركيا قيادةً وشعباً على الدعم المستمر والمتواصل" ومشيداً بالعلاقات القطرية- التركية من خلال قوله "نحن فخورون جدا بما أنجزناه سويّاً في السنوات القليلة الماضية على مختلف المستويات، ونتطلع الى المزيد مستقبلاً." 

من جهته، هنأ نائب رئيس الوزراء التركي محمد شمشك قطر باحتفالها باليوم الوطني، مشيراً الى انّ تركيا ستسعى الى "مواصلة العلاقات الجيدة مع الدولة الصديقة والشقيقة قطر"، مضيفاً "علاقتنا مع قطر في مستوى متميز، وهناك تسارع كبير في مجال التبادل التجاري والاستثمار المتبادل". ومؤكداً في نفس الوقت على أنّ "العلاقات التركية - القطرية، التي بنيت على أرضية قوية، ستتيح مواصلة الطريق، ورفع مستوى العلاقات والتبادل التجاري الى مستويات أعلى". 

وأوضح شمشك أن "عام 2017 كان مليئًا بالمصاعب، ولكننا بالتعاون مع قطر، أفسدنا المخططات، وفي الوقت نفسه عملنا في هذا العام من أجل إرساء السلام في كافة أنحاء المنطقة"، مشدداً على أنه "من خلال التواصل المستمر بين زعيمي البلدين وصلت العلاقات بين الجانبين إلى أعلى مستوى خلال السنوات الماضية". 

وتطرق نائب رئيس الوزراء التركي إلى قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الاعتراف رسميا بالقدس (بشطريها الشرقي والغربي) عاصمة مزعومة لإسرائيل، مؤكداً على ضرورة التعاون والتضامن بين الدول في المنطقة، وخاصة الدول الإسلامية" لمواجهة هذا الامر. واختتم شمشك بالقول أنّ "العلاقات الجيدة بين تركيا وقطر ستعود بالخير على كافة دول المنطقة ". 

يُذكر أنّ حفل الاستقبال هذا هو الأكبر في تركيا لناحية مستوى المشاركة والتمثيل الرسمي بين السفارات العربية والأجنبية، وقد لاقى الحفل المخصص لليوم الوطني القطري صدىً واسعاً في الصحافة التركيّة التي غطّت الفعالية بكثافة.