Salem-ambassador

كلمة سعادة السفير سالم بن مبارك آل شافي

 
الأخوة الكرام زوار الموقع الالكتروني لسفارة دولة قطر في أنقرة / تركيا.

تقوم العلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية التركية على التفاهم والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وكلها عناصر تستند إلى قاعدة متينة من الموروث الحضاري والتاريخي والثقافي الذي يجمع شعبي البلدين. لقد شهد العقد الماضي نقلة نوعيّة في طبيعة العلاقات بين دولة قطر والجمهورية التركية على مختلف المستويات السياسيّة والاقتصادية والتجاريّة والثقافيّة..

وقد تجلّت الإرادة السياسية لكلا البلدين لتطوير العلاقات الثنائية في الرؤية المشتركة إزاء طبيعة التحدّيات التي تفرضها التطورات المختلفة على المستوى السياسي الإقليمي والدولي.

أمّا على الصعيد الاقتصادي، فهناك طموح لمضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عامين، وكذلك الأمر بالنسبة الى الاستثمارات. ففي حين أنجزت وتنجز شركات المقاولات والإعمار التركية مشاريع ضخمة بقيمة حوالي 13.5 مليار دولار في دولة قطر، تشكّل قطر حجر الزاوية في الخطط الاستثمارية التركيّة خلال المرحلة القادمة لاسيما في مجالات الطاقة والنقل حيث تحتاج الحكومة التركيّة إلى استثمارات بقيمة 130 مليار دولار في قطاع الطاقة وحوالي 110 مليار دولار في قطاع النقل والمواصلات، بالإضافة إلى رغبة الحكومة التركية في التوصل الى اتفاقات بخصوص إمدادات الغاز المسال.

لقد عززت العلاقات القويّة بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي من الاحتكاك والتواصل على المستوى الثقافي والإنساني بين الشعبين الشقيقين، حيث تتزايد أعداد الجالية التركية في دولة قطر خلال السنوات الأخيرة، ويزداد في المقابل عدد السيّاح القطريين الى تركيا حيث ارتفعت نسبتهم بمقدار حوالي 110% خلال العام الماضي. إنّ على رأس أولوياتنا كبعثة الحرص دوما على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين قدما الى الامام وكذلك رعاية مصالح المواطنين الأعزاء وتعزيز العلاقات بين الشعبين. وتفاعلا مع كل هذه المعطيات السابقة نأمل أن يكون هذا الموقع نافذة جيّدة للاتصال والتواصل، كما أننا كبعثة نرحب بجميع آرائكم واستفساراتكم واقتراحاتكم التي ستجد إن شاء الله منا كل اهتمام وتعاون ومتابعة.


السفير

سالم بن مبارك شافي سالم آل شافي

معلومات: سفير دولة قطر لدى تركيا

الحالة الاجتماعية:متزوج ولديه ثلاثة أبناء و بنت

الهوايات:قراءة الصحف والمجلات، بالإضافة الى التحليلات والدراسات السياسية والدوليّة، والقضايا الماكرو اقتصادية ، و ممارسة الرياضة.

تاريخ التعيين بالوزارة:31/8/ 2003

قدم أوراق اعتماده في:19/7/ 2013


المؤهل العلمي

 

 

 

 

ماجستير علاقات دولية، جامعة اكستر، بريطانيا

السيرة المهنية

أغسطس 2005 - أغسطس 2007

عمل بالوفد الدائم لدولة قطر في جنيف بدرجة مستشار

أغسطس 2007 -
أغسطس 2008

عمل في دائرة الشؤون الأوروبيّة والأمريكيّة في وزارة الخارجية القطريّة بدرجة مستشار

أغسطس 2008 -
يوليو 2010

وزير مفوّض وكنائب للمندوب الدائم لدولة قطر في الأمم المتّحدة في نيويورك

مارس 2011 -
يوليو 2013

عمل سفيرا ومفوّضاً فوق العادة لدولة قطر في كندا

19 يوليو 2013

قدم أوراق اعتماده لفخامة الرئيس/ عبدالله غول – الرئيس الحادي العشر للجمهورية التركية، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى الجمهورية التركية